Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

بعثة المراقبة الأوروبية تصدر تقريرا منتقدا عن الانتخابات في كينيا

Imprimer PDF

 

قدمت رئيسة بعثة المراقبة الأوروبية للانتخابات الكينية، ماريتجي شاكي، النائبة الأوروبية الهولندية، أمس الخميس للصحافة، التقرير النهائي الذي أعدته بعثتها عن انتخابات كينيا بينما كان من المفترض تقديمه في نيروبي، لكن السفارة الكينية رفضت منح تأشيرة للنائبة الأوروبية خشية أن يكون هذا التقرير سلبيا.



وبيّن تقرير البعثة الأوروبية أن "العملية الانتخابية أفسدها القادة السياسيون بهجومهم على المؤسسات المستقلة".

وكما هو معلوم، أبطلت المحكمة العليا في كينيا نتائج الاقتراع الرئاسي الأول المنظم في أغسطس الماضي، ما أدى لتنظيم انتخابات جديدة في نوفمبر أسفرت عن فوز الرئيس المنصرف، أوهورو كينياتا.

وبين الاقتراعين، اندلعت اضطرابات خطيرة في البلاد سقط فيها ما لا يقل عن 90 قتيلا، أغلبهم من أنصار زعيم المعارضة، رايلا أودينغا، إثر قمع قوات الأمن للمظاهرات العنيفة.

وأشارت البعثة الأوروبية التي راقبت انتخابات كينيا إلى أن النظام الإلكتروني الذي تم وضعه للحد من إمكانات التزوير أثار في النهاية الاتهامات بالتزوير، خاصة "الاختبارات غير الكافية في مجالي القدرة والأمان".

وبحسب دبلوماسيين أفارقة في بروكسل، فإن اللجنة الانتخابية الكينية "غلبت الحس السليم"، إذ أن إلغاءً جديدا للانتخابات الرئاسية كان "حتما" سيؤدي لأعمال عنف جديدة. وقد اجتنبت اللجنة الانتخابية الكينية هذا السيناريو السيئ.

 


2017 GABON /INFOSPLUSGABON/AAE/FIN

 


Infosplusgabon/Copyright©

 

Qui est en ligne!

Nous avons 1960 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:

Newsflash

DEPÊCHES