Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الكونغو تعلن أن نحو 8 آلاف لاجئ رواندي في البلاد لم يعودوا في وضع قانوني

Imprimer PDF

أعلنت الحكومة الكونغولية، اليوم الخميس في برازافيل، أن قرابة 8 آلاف لاجئي رواندي يوجدون في وضع غير شرعي في البلاد وقد يُرحلون منها، بموجب انتهاء صفة لاجئ التي كانت ممنوحة لهم، في 31 ديسمبر 2017، حسب بيان بثته الإذاعة العمومية.



وبحسب البيان الحكومي، فمن هؤلاء اللاجئين الروانديين الذين عاشوا في الكونغو منذ سنة 1997 وحتى 31 ديسمبر 2017، "اختار 104 لاجئين العودة الطوعية فيما طلب 18 الاندماج المحلي، واستثني 804 آخرون من وقف صفة لاجئ، بينما لم يحصل 8.460 شخصا على صفة لاجئ".

وأوضح نفس المصدر أن "الأشخاص الذين لا يتوفرون على صفة لاجئ باتوا في وضع غير شرعي في الأراضي الكونغولية، ويخضع وضعهم من الآن للقانون الضابط لدخول الأجانب وإقامتهم وخروجهم، وهم معرضون للترحيل من الكونغو".

وقد مُنحت صفة لاجئ لنحو 12 ألف لاجئ رواندي قدموا من جمهورية الكونغو الديمقراطية سنة 1997 إثر الأحداث المأساوية التي شهدتها بلادهم سنة 1994، وذلك فور وصولهم إلى الكونغو.

وبيّنت الحكومة الكونغولية أنه "طبقا للاتفاقيات الدولية في هذا المجال، تمت المصادقة على وقف صفة لاجئ عن الروانديين في 30 يونيو 2013. وفي سياق تنفيذ هذا القرار، عُقدت عدة اجتماعات ثلاثية الأطراف بين الكونغو ورواندا والمفوضية السامية للاجئين في الفترة ما بين 2013 و2017، تمخضت عن مقترحات جادة قدمت للمعنيين منها العودة الطوعية، أو الاندماج المحلي، أو طلب الإعفاء من وقف صفة لاجئ".

وتغتنم الحكومة الكونغولية هذه الفرصة لتسدي تشكراتها للمفوضية السامية للاجئين والشركاء الآخرين الذين يعملون لإيجاد حل دائم لمشاكل اللاجئين في الكونغو، وفقا لنفس البيان.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/EDF/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 5069 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash