Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الجمالي : الأزمة في ليبيا أحد محاور القمة العربية المقبلة

Imprimer PDF


أكد مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي أن القمة العربية المقرر عقدها يوم 31 مارس الجاري في تونس ستبحث عددا من الملفات العربية، بينها الملف الليبي الذي سيكون حاضرا بقوة على طاولة مباحثات القادة العرب.

 

وأضاف الجمالي، في تصريحات إلى "بوابة الوسط" الألكترونية الليبية نشرت اليوم السبت، أنه جرى التحضير للقمة العربية، وخاصة بعد لقاء رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج والقائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

 

يشار إلى أن اللقاء الذي جمع السراج والمشير حفتر أواخر فبراير الماضي في العاصمة الإماراتية برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة سمح بتفعيل العملية السياسية التي كانت قد وصلت إلى طريق مسدود بسبب الخلافات بين الفرقاء الليبيين.

 

واتفق الرجلان على تقصير فترة العملية الانتقالية، وتنظيم انتخابات عامة وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية.

 

وأشار مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي إلى أن لقاء السراج وحفتر سيكون له أثر كبير في الفترة المقبلة، حتى وإن لم ينتج عنه أي اتفاق، مؤكدا أن مجرد اللقاء هو "اتفاق في حد ذاته".

 

وكشف الجمالي عن توجيه الدعوة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي أكد حضوره بالفعل، فضلا عن توجيه الدعوة إلى رئيس الإتحاد الإفريقي.

 

وفيما يخص ما تداولته وسائل إعلام من إعداد القادة الأفارقة خارطة طريق لحل الأزمة وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا، قال الجمالي "ليست لدينا معلومات عن الأمر غير ما ذكر في الصحافة، لكن الجامعة العربية تكتفي بالمبادرة الأممية لأن كثرة المبادرات تشتت المجهودات".

 

يذكر أن وفدا مشتركا بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة قام مؤخرا بزيارة على مدى يومين إلى ليبيا، حيث التقى الفرقاء الرئيسيين، وحثهم على تقديم المزيد من التنازلات للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السياسية والأمنية التي تشهدها البلاد.

 

وكان القادة الأفارقة قد أعدوا خلال القمة الـ32 العادية التي عقدوها في فبراير الماضي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا خطة تقترح تنسيقا أكبر مع الأمم المتحدة، إلى جانب خارطة طريق تنص على تنظيم مؤتمر للمصالحة بين الليبيين وانتخابات عامة.

 

ويكثف المبعوث الأممي غسان سلامة حاليا جهوده الرامية لتنظيم الملتقى الوطني الجامع المقرر في غضون شهر والذي من المنتظر أن ينبثق عنه توافق بين الليبيين حول الأجندة الانتخابية.

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/PIM/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 5364 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash