Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

منظمة حقوقية تطالب بتحقيقات حول مرتكبي تجاوزات الجيش المفترضة

Imprimer PDF


بعدما رفضت الحكومة البوركينية يوم الخميس مضمون تقرير للحركة البوركينية لحقوق الإنسان يتهم الجيش بإعدام ما لا يقل عن 60 شخصا في إطار محاربة الإرهاب، طلبت هذه المنظمة غير الحكومية يوم أمس الجمعة من الحكومة دعوة الأمم المتحدة للقيام بتحقيقات في القضية.

 

وذكر بيان صادر عن الحركة البوركينية لحقوق الإنسان أن الحركة "تناشد الحكومة بإلحاح توجيه دعوة إلى مقرر خاص للأمم المتحدة حول الإعدامات بلا محاكمة أو التعسفية كي يأتي للتحقيق حول الوضع في بلادنا على ضوء ما حدث في كاين أورو وضواحيها يوم 04 فبراير 2019".

 

ولاحظ البيان أن "مثل هذا المسعى لدى سلطة دولية محايدة منبثقة عن هيئة تتمتع بلادنا بالعضوية فيها سيكون دليلا ملموسا لا غبار عليه عن إرادة الحكومة لتسليط كل الضوء على أحداث كاين وضواحيها".

 

وأكدت الحركة أنها "واثقة ومصممة أكثر من أي وقت مضى على مواصلة مهمتها في الدفاع عن حقوق الإنسان والارتقاء بقواعد ومبادئ دولة القانون".

 

وكانت المنظمة غير الحكومية قد قدمت الأربعاء تقريرا اتهمت فيه الجيش البوركيني بقتل ما لا يقل عن 60 شخصا "بريئا" مطلع فبراير الماضي بشمال بوركينا فاسو، في إطار عملية لمحاربة الإرهاب. وأكد الجيش آنذاك أنه قتل "146 إرهابيا".

 

ولفت الجيش البوركيني في بيانه الصادر الخميس إلى أن المهمة الرئيسية لقوات الدفاع والأمن تتمثل في حماية الأفراد وممتلكاتهم، ملاحظا أنه "مطلع على المزاعم، ويؤكد أن التحقيقات جارية حول الأفعال المشار إليها" من قبل الحركة.

 

من جانبها، ذكرت الحركة أنها "اطلعت على إعلان الحكومة الذي مفاده أن التحقيقات جارية"، مضيفة أنها "تنتظر على غرار جميع البوركينيين نتائج هذه التحقيقات".

 

وأشارت المنظمة غير الحكومية نقلا عن محامي الضحايا إلى رفع دعوى رسمية لدى النائب العام بمحكمة استئناف واغادوغو يوم 07 مارس 2019 .

 

وتابعت الحركة أن "العناصر المضمنة في هذه الدعوى الرسمية قد تشكل مصادر معلومات كفيلة بتنوير التحقيقات الجارية"، ملاحظة أن الحكومة تؤكد بصفتها عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إدراكها للمسؤوليات التي تقع على عاتقها في مجال حماية حقوق الإنسان في بوركينا فاسو.

 

2019 GABON /INFOSPLUSGABON/OOM/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 5438 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash