Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

متظاهرون في طرابلس يطالبون بتحسين الأوضاع المعيشية

Imprimer PDF

طرابلس-ليبيا  - نظم عشرات من سكان العاصمة الليبية طرابلس، ظهر اليوم الأحد، مظاهرة للتنديد بتردي الأوضاع المعيشية للمواطنين واستنكار عجز المؤسسات السياسية الحاكمة في البلاد عن تغيير الواقع وإرساء الاستقرار والأمن، حسب ما لاحظت وكالة بانابريس.

 

وردد المتظاهرون خلال تجمعهم في ميدان الجزائر أمام مقر بلدية طرابلس بوسط المدينة، شعارات تعبر عن رغبتهم في دولة كغيرها من الدول" كما طالبو بخروج التشكيلات والجماعات المسلحة من العاصمة.

 

ودعا المحتجون كذلك إلى تنظيم انتخابات في أقرب وقت ممكن بهدف إعطاء الكلام للشعب حتى يعبر من خلال صناديق الاقتراع عن رأيه ويختار ممثلين جددا لتزويد البلاد بشرعية جديدة.

 

وأظهرت المواجهات المسلحة الأخيرة في طرابلس استمرار العنف والفوضى بسبب اقتتال الجماعات المسلحة من أجل السيطرة على بعض المواقع في العاصمة.

 

ينضاف إلى ذلك استمرار الأزمة الاقتصادية في البلاد وهو ما يتجلى في ارتفاع الأسعار واستمرار نقص السيولة النقدية في المصارف وانهيار سعر صرف الدينار وتزايد انقطاعات الكهرباء وندرة البنزين والأدوية.

 

ويبلغ سعر الدينار في السوق السوداء 5ر6 للدولار الواحد بينما يحدد السعر الرسمي بـ38ر1 دينار للدولار.

 

ويصعب هذا الوضع معيشة الليبيين رغم الموارد النفطية الضخمة التي تزخر بها بلادهم مع إنتاج استمر دائما رغم الانفلات الأمني لكن بمستوى متقلب حيث يبلغ اليوم أكثر من 1ر1 مليون برميل يوميا.

 

وبعد أكثر من سبع سنوات على سقوط نظام معمر القذافي، ما زالت الفوضى وعدم الاستقرار تنغص على الليبيين حياتهم وكلما رأوا فرصة للخروج من هذه الأزمة تلاشت أو أصبحت بعيدة المنال.

 

وهكذا، فقد آلت جميع مبادرات السلام والوساطات سواء التي تقوم بها الأمم المتحدة أو بلدان أخرى كإيطاليا وفرنسا إلى طريق مسدود بسبب استمرار الخلافات بين الفرقاء.

 

وبعد أن كان تنظيم الانتخابات العامة محل إجماع بين الليبيين لبعض الوقت، مع تحديد موعدها بالتوافق بين الفرقاء الرئيسيين في باريس، بالعاشر ديسمبر، أصبحت اليوم محفوفة بالشكوك نتيجة تأخير وضع الترتيبات والتشريعات اللازمة بسبب الانسداد على مستوى البرلمان.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/VBX/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3925 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash