Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تقييم أممي لخسائر الهجوم على منطقة الهلال النفطي

Imprimer PDF


طرابلس-ليبيا  - أشار تقرير أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى أن ائتلافا من الجماعات المسلحة بقيادة إبراهيم الجضران المسؤول السابق عن حرس المنشآت النفطية في المنطقة الوسطى شن هجوما للسيطرة على محطات النفط في منطقة الهلال النفطي بشرق ليبيا، مما ألحق أضرارا بمرافق التخزين في راس لانوف.

 

وأوضح فريق الخبراء المعني بليبيا في تقريره أن المؤسسة الوطنية للنفط قدرت الخسائر اليومية الناجمة عن تعليق صادرات النفط عقب الهجوم بحوالي 33 مليون دولار، حيث يقدر إجمالي الخسائر الناجمة عن الحصار والهجمات المتتالية ضد محطات ومرافق النفط منذ عام 2013 بنحو 56 بليون دولار.

 

ونسب التقرير العديد من هذه الأفعال إلى إبراهيم الجضران الذي استفاد بقدر كبير من الدعم المالي.

 

ولاحظ التقرير أن القوة المهاجمة كانت كبيرة، إذ تضمنت أكثر من 350 مركبة محورة، مشيرا إلى شراء معظم الشاحنات الصغيرة في السوق المحلي، بينما شارك مرتزقة من تشاد جندهم ناصر بن جريد في الهجوم تحت قيادة حسن موسى.

 

وانضم إلى الهجوم أيضا أفراد من سرايا الدفاع عن بنغازي ممن لهم صلات بكيانات مدرجة في قوائم الجهات الخاضعة للعقوبات.

 

وأضاف التقرير أن جماعات مسلحة معارضة من تشاد والسودان قامت بتعبئة الموارد البشرية لصالح الأطراف المتحاربة في الصراع على الهلال النفطي، حيث تسعى معظم الجماعات المعارضة المسلحة التشادية والسودانية إلى تعزيز وجودها في ليبيا، سعيا لتحقيق الربح.

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IOL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3665 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash