Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الترفيع في نسبة التبادل الكهربائي بين تونس والجزائر والمغرب

Imprimer PDF


-أفاد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز"منصف الهرابي" عقب اجتماعه اليوم الجمعة 13 يوليو بالرؤساء المديرين العامين لكل من المكتب المغربي للكهرباء، والشركة الجزائرية للكهرباء والغاز، بأنه تمت المصادقة على الترفيع في نسبة التبادل الكهربائي بين البلدان الثلاثة بأكثر من 200%.

 

وأضاف ان الإجتماع تطرق إلى سبل مجابهة ذروة استهلاك الكهرباء لصائفة 2018، وتنسيق مجهودات الشركات الثلاث على المدى المتوسط والبعيد لتحسين جودة تبادل الكهرباء، بالإضافة إلى دراسة مجالات دعمه وتطويره من أجل ارساء استراتيجية للتعامل بين الشركات الثلاث لتحسين التبادل والتعاون فيما بينها.

 

وأوضح أن التبادل الحيني للكهرباء بين تونس والجزائر والمغرب يترواح ما بين 200 و300 ميغاوات، مؤكدا في هذا السياق إتخاذ الشركة التونسية للكهرباء والغاز الإجراءات الداخلية اللازمة لمجابهة الطلب المتزايد على الكهرباء.

 

يذكر أن العديد من اجتماعات وزراء الطاقة واللجان الفنية التابعة لقطاع الكهرباء باتحاد المغرب العربي قد تدارست جدوى الربط الكهريائي واتخذت عدة قرارات وتوصيات بخصوص تطوير سوق الكهرباء المغاربية.

 

وبرغم الشلل الذي ضرب مؤسسات الإتحاد المغاربي على المستوى السياسي، إلا أن التنسيق لايزال قائما بين بلدانه في عديد المجالات، ومن بينها قطاع الكهرباء، وفي هذا الخصوص عقدت في 25 سبتمبر2017 بمدينة الدار البيضاء بالمغرب أشغال ورشة عمل حول شبكـــــة الربــط الكهـربائي بدول شــمـال إفريـقيــا نظمتها الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بالتعاون مع الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا"نيباد".

وقد انكبّ الخبراء على وضع رؤية استراتيجية موحدة وبرامج مندمجة لتطوير شبكة الربط الكهربائي وتبادلها عبر الحدود لزيادة القيمة المضافة الإقليمية، فضلا عن تدارس المكاسب والمنافع التي يمكن لدول شمال إفريقيا تحصيلها من خلال دمج شبكات الكهرباء.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AAR/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 1694 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:

Newsflash

Retrouvez  tous les  jours vos  informations en  français  en Anglais et en Portugais   sur  www.Infosplusgabon.com