Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

لقاء بين الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا وزعيم المعارضة، رايلا أودينغا

Imprimer PDF

 

اتفق الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، وزعيم المعارضة، رايلا أودينغا، اليوم الجمعة، على وضع حد لنزاعهما السياسي العميق والعمل على مواصلة الإصلاحات، وذلك في ختام لقائهما الأول منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي وكانت محل تشكيك في نزاهتها.



وقال أودينغا، في ختام لقائه بالرئيس كينياتا الذي أدى اليمين في 28 نوفمبر الماضي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية المنظمة يوم 26 أكتوبر الماضي، "إن الروابط التي تجمعنا أصبحت على المحك".

ويرفض زعيم المعارضة وائتلافه، التحالف الوطني الكبير، الاعتراف بشرعية الرئيس كينياتا.

ويأتي هذا اللقاء قبل وصول وزير الخارجية الأمريكي إلى نيروبي ببضع ساعات، في إطار جولة إفريقية.

يذكر أن أودينغا أدى اليمين في 30 يناير الماضي بصفته "رئيسا لشعب جمهورية كينيا"، لكن هذا الحفل أدى إلى إغلاق وسائل الإعلام عدة أيام وقمع قوات الأمن لزعماء المعارضة.

وفي هذا الإطار، تم توقيف محامي المعارضة، ميغونا ميغونا، الذي ترأس الحفل وظل محتجزا خمسة أيام في مكان مجهول قبل ترحيله إلى كندا.

وقال أودينغا "لقد وضعنا ثقتنا في دستور جديد قبل سبع سنوات. وعلينا التحلي بالشجاعة للاعتراف بأن الدستور الجديد لم يكن فعالا".

من جانبه، أعرب الرئيس كينياتا عن استعداده للحوار مع زعيم المعارضة حول مشاكل البلاد، مضيفا "لقد بحثنا بالتفصيل الصعوبات التي تواجه بلادنا ولدينا المسؤولية للعمل سويا من أجل حل هذه القضايا".

واعتبر الرئيس المنتخب أن الديمقراطية ليست غاية في ذاتها بل هي مسار.

وأكد كينياتا أن "المصلحة العليا فوق كل اعتبار"، مشيرا إلى أن لقاءه مع زعيم المعارضة "يفتح عملية مباحثات حول قضايا المصلحة الوطنية".

 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/NBL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 5368 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash