Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

بدء عمليات التصويت في الانتخابات العامة بسيراليون

Imprimer PDF

 

وتشكلت طوابير طويلة في مكاتب الاقتراع الـ11122 عبر هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا، حيث يتمثل الرهان الأكبر في اختيار خليفة للرئيس إرنست باي كوروما المنتهية ولايته الثانية. ويشارك 16 مرشحا في الانتخابات الرئاسية، بينهم امرأتان.



ويحتاج أي مرشح بموجب الدستور للحصول على 55 في المائة من الأصوات لإعلان فوزه من الجولة الأولى، أو سيلجأ المرشحان الأول والثاني إلى جولة ثانية للفصل بينهما.

وسيختار الناخبون أيضا 132 من أصل 144 عضوا في البرلمان بين 789 مرشحا. أما المقاعد الـ12 المتبقية فهي مخصصة للزعماء التقليديين.

ويتعلق الأمر برابع انتخابات في البلاد منذ أن وضعت الحرب الأهلية أوزارها سنة 2002 ، لكنها المرة الأولى التي تتولى فيها السلطات السيراليونية إدارة العملية الانتخابية منذ مغادرة بعثة الأمم المتحدة للبلاد سنة 2014 .

ودعا رؤساء البعثات الدولية الست لمراقبة الانتخابات، بما فيها بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، كافة الفاعلين المعنيين إلى ضمان انتخابات سلمية وذات مصداقية.

كما حثت بعثات مراقبي "إكواس" والاتحاد الإفريقي والكومنولث والمعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في إفريقيا والاتحاد الأوروبي ومركز كارتر في بيان مشترك الزعماء السياسيين والأحزاب ومناضليها على احترام سلطة القانون أثناء عملية الاقتراع وفرز وإعلان النتائج.

ويرأس بعثة مراقبي "إكواس" الرئيس الانتقالي الليبيري الأسبق البروفيسور أموس سوير، وبعثة الاتحاد الإفريقي رئيس جنوب إفريقيا الأسبق كاليما موتلانثي، وبعثة الكومنولث الرئيس الغاني السابق جون دراماني ماهاما، وبثة المعهد الدولي للديمقراطية المستدامة في إفريقيا الرئيس النيجيري الأسبق غودلوك جوناثان.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/NBL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 5472 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash